رياضة

انطلاق مؤتمر الشرق الأوسط وشمال افريقيا للنشاط البدني المعدل

اليوم الاحد 21-4-2024  انطلقت في الجامعة الهاشمية، اليوم الأحد، فعاليات مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للنشاط البدني المعدل، تحت شعار “الشمولية والدمج والاحتواء في التربية البدنية والرياضة.
وجاء المؤتمر الذي رعاه رئيس الاتحاد البارالمبي لغرب آسيا الدكتور عبدالرزاق بني رشيد، ويستمر 3 أيام بمشاركة 300 باحث وباحثة من دول العالم، بتنظيم من اتحاد منطقة الشرق الأوسط للنشاط البدني المعدل/الاتحاد الدولي للنشاط البدني المعدل، والاتحاد البارالمبي لغرب آسيا، والجمعية الأردنية للبحث العلمي والإبداع، بالتعاون مع الجامعة الهاشمية.
وأكد رئيس الجامعة الهاشمية بالوكالة الدكتور عوني اطرادات، أهمية عقد هذا المؤتمر الدولي الأول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في الجامعة، مشيرا إلى اهتمام سمو الأمير رعد بن زيد، وسمو الأمير مرعد بن رعد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وجهودهما في تعزيز الرياضة والنشاط البدني المعدل لذوي الإعاقة.
وقال “إن النشاط البدني المعدل أو المكيف بصفته فرعا من علوم الحركة والتربية البدنية وعلوم الرياضة، يكتسب أهميته من كونه موجها نحو فئة مهمة من مجتمعاتنا ممن يحتاجون إلى التكيف للمشاركة في سياق النشاط البدني الرياضي والبدني”، متمنيا أن يسهم المؤتمر في تطوير أساليب ونماذج لتوفير التكيف مع فرص النشاط البدني على شكل معدات مصممة ومعدلة بشكل مناسب للأطراف الاصطناعية والكراسي المتحركة وما إلى ذلك من حلول مبتكرة بهذا الصدد.
من جانبه، بين الدكتور بني رشيد أن هذا المؤتمر فرصة كبيرة تعكس روح التعاون والتضامن بين المنظمات الرياضية في المنطقة، وخطوة مهمة لتعزيز جوانب التطوير في مجال الرياضة المعدلة، مؤكدا أهمية تقدم رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة بدول منطقة غربي آسيا لتطويرها والارتقاء بمستواها لتحقيق نتائج متقدمة في المنافسات والبطولات الدولية.
بدوره، لفت رئيس الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع الدكتور رضا الخوالدة إلى أهمية انعقاد المؤتمر الذي يعد من المؤتمرات العلمية المتخصصة، ويمثل فرصة لتبادل الخبرات والمعرفة وتعزيز التعاون البحثي والعلمي بين الجامعات والمؤسسات العلمية.
وأشار إلى أن الجمعية نظمت خلال مسيرتها مؤتمرات في مجال البحث العلمي، وأصدرت مجلات علمية وكتب متخصصة في مجال البحث العلمي، وأنجزت مشروعات بحثية وتدريبية بالتعاون مع جامعات ومؤسسات وطنية وعربية ودولية، واستضافت علماء وخبراء من الوطن العربي ومن خارجه.
من جهتها، أشادت رئيسة الاتحاد الدولي للنشاط البدني المعدل الدكتورة ساندي سيت، بجهود القائمين على المؤتمر وبمحاوره والأوراق العلمية المقدمة فيه وشموله والاحتواء والدمج في رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة بكافة مستوياتها.
كما بين عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة /رئيس إتحاد منطقة الشرق الأوسط للنشاط البدني المعدل الدكتور عمر هنداوي، أن الأردن هو الدولة العربية الأولى التي احتضنت هذ المؤتمر، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنشاط البدني المعدل، مثلما أنه الدولة العربية الأولى التي تقدمت بملف لإستضافة مؤتمر الاتحاد الدولي للنشاط البدني المعدل 2027.