عربي دولي

مجلس العلاقات العربية والدولية يرحب بعودة سوريا للعمل العربي

الاحد: 21/5/2023 – أكد مجلس العلاقات العربية والدولية أهمية معالجة الأزمة السورية بما يكفل المشاركة السياسية لجميع السوريين وذلك في إطار حل سياسي مدروس ومتدرج وشامل طبقاً لبيان عمان في الأول من الشهر الجاري.
ورحب المجلس في بيان صدر امس السبت في ختام اجتماع المجلس الدوري العاشر الذي عقد في العاصمة عمان بعودة سوريا للعمل العربي.
وأشار الى ضرورة التصدي للممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتأكيد المسار الذي أقرته المبادرة العربية للسلام في قمة بيروت عام 2002 وربطه بمسار استعادة الشعب الفلسطيني لكامل حقوقه المشروعة وإنهاء الاحتلال للأراضي العربية المحتلة.
وادان المجلس جميع التسويات والمشاريع الرامية لإضفاء الشرعية على الجرائم العنصرية لسياسة “الأبارتايد” الإسرائيلية الهادفة إلى تمكين النظام اليميني المتطرف في إسرائيل من القضاء على حل الدولتين وعلى حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني.
واشار الى أن القمة العربية في الرياض تشكل محطة مهمة للعمل على تجاوز الخلافات الثنائية وتحقيق صلابة ومتانة منظومة العمل العربي المشترك للتصدي للأزمات التي تعصف بكثير من البلدان العربية .
ورحب البيان بالإنفراجة في العلاقة السعودية الإيرانية، وحذر من مخاطر الأمن المائي والغذائي فضلاً عن الأمن السيبراني، كما دان ما يجري في السودان من مواجهات ،مطالبا بدعم الجهود الدولية والإفريقية والعربية للإحاطة بالآثار الخطيرة التي تهدد السودان.
يشار إلى أن مجلس العلاقات العربية والدولية، الذي يتخذ من الكويت مقراً له، هو مؤسسة أهلية مستقلة غير ربحية ويضم في عضويته عدداً من كبار الشخصيات العربية المرموقة في مختلف المجالات، ويعنى بالعلاقات العربية البينية والدولية، والعمل على رفد ودعم القرار العربي بالرأي والمعلومة.
–(بترا)