إقتصاد وأعمال اخبار محلية الصورة الرئيسية

الخرابشة يتفقد سير العمل بمشروعي استكشاف المعادن في سمرة الطيبة ووادي أبو خشيبة

الاحد: ١٤/٥/٢٠٢٣ – قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، أمس السبت، إن النتائج الأولية لمشروع التنقيب عن العناصر الأساسية في منطقة “سمرة الطيبة” بوادي عربة أظهرت وجود تراكيز جيدة لعناصر: الزنك، والنحاس، والرصاص، والذهب.
جاء ذلك خلال تفقد الخرابشة لسير العمل بمشروعي “التنقيب عن العناصر الرئيسية” في سمرة الطيبة الذي تنفذه كوادر وزارة الطاقة، و”استكشاف النحاس” في وادي أبو خشيبة الذي تنفذه شركة سولفيست التركية.
وأكد أن لهذه الشواهد دلالة قوية على وجود تمعدن الكبريتيدات ذات القيمة الاقتصادية العالية، مبينا أن الأعمال ما زالت مستمرة لتغطية جميع النطاقات المتبقية، وتحديد عمق وتراكيز العناصر المستهدفة للدراسة.
وأوضح الخرابشة، أن مشروع التنقيب عن العناصر الفلزية وخاماتها في منطقة سمرة الطيبة/ بئر مذكور – وادي عربة، بدأ في كانون الثاني الماضي تماشيا مع الخطة الاستراتيجية للوزارة، وتحقيقا للهدف الاستراتيجي في زيادة الاستثمار في قطاع الثروة المعدنية.
وبين الخرابشة أن بعض الأعمال الاستكشافية أعطت تراكيز مرتفعة جدا، لافتا الى أن الأعمال الاستكشافية تأتي تنفيذا لرؤية التحديث الاقتصادي وبرنامج العمل المرتبط بها، التي عرفت التعدين بأنه من القطاعات ذات القيمة العالية.
وقال إن الوزارة وقعت منذ مطلع عام 2022 حتى الآن، 9 مذكرات تفاهم للتنقيب عن النحاس والذهب والليثيوم والفوسفات والعناصر الأرضية النادرة، متوقعا ارتفاع عدد مناطق الاستكشاف حتى نهاية العام الحالي إلى 15 منطقة.
وفيما يتعلق بمشروع الاستكشاف الخاص بشركة “سولفيست” التركية في منطقة أبو خشيبة أوضح أن الشركة ستقدم بعد أسبوعين من الآن دراسة الجدوى للوزارة وعلى ضوء ذلك سيتم الانتقال إلى مرحلة الاتفاق التنفيذي، لافتا الى إن نتائج باقي الشركات إيجابية.
وعن تفاصيل مشروع الاستكشاف في (سمرة الطيبة) قال مدير الدراسات في الوزارة الطاقة هشام الزيود، إن الدراسات الجيوكيميائية والتنقيبية للمشروع تستهدف 25 كيلومترا مربعا، وجرى حفر 10 خنادق ومقاطع استكشافية، بالإضافة الى خندقين مقترحين جاري العمل عليهما و3 آبار استكشافية، لافتا الى أن جميع العينات حللت في مختبرات وزارة الطاقة باستثناء فحص خام الذهب الذي أرسل الى مختبرات SGS الكندية في جنوب أفريقيا.
وأشار الزيود إلى جمع أكثر من 250 عينة منذ انطلاق المشروع، منها 81 عينة من مقاطع و خنادق صخرية جرى حفرها، و109 عينات جمعها قسم المسوحات الجيوكيميائية من مساقط مائية، إلى جانب إجراء التحاليل اللازمة لها حيث جرى استلام نتائج أكثر من 200 عينة.
من جانبه، قال رئيس شركة (سولفيست) اندريه بوريسوف، إن الشركة تقدمت بدراسة جدوى اقتصادية أولية عن خامات النحاس في منطقة أبو خشيبة بتكاليف رأسمالية وتشغيلية بلغت 480 مليون دولار.
وأضاف أن النتائج وجود احتياطي مقداره 117 ألف طن ستقوم الشركة خلال المرحلة التنفيذية بتكثيف عمليات الاستكشاف، متوقعا أن تتجاوز الاحتياطيات مليون طن.
وكانت وزارة الطاقة وقعت منذ مطلع العام الماضي 9 مذكرات تفاهم لاستكشاف الثروات المعدنية في المملكة شملت: مذكرة استكشاف العناصر الأرضية النادرة في منطقة دبيديب جنوب المملكة الموقعة مع شركة “العناصر الجديدة البيئية” في 12 كانون الثاني 2022 على أرض مساحتها 2400 كيلومتر مربع، واستكشاف الليثيوم في منطقة لسان البحر الميت الموقعة مع الشركة العربية للتعدين في شهر كانون أول 2022،
وفي شهر نيسان 2022 وقعت الوزارة مع شركة سولفيست التركية مذكرة تفاهم لاستكشاف النحاس في ابو خشية وادي عربة على أرض مساحتها 20 كيلومترا مربعا، وفي غور فيفا جنوب البحر الميت على أرض مساحتها 25 كيلومترا مربعا لمدة 12 شهرا.
كما وقعت في حزيران 2022 مع شركة سولفيست مذكرة تفاهم لاستكشاف الذهب بوادي أبو خشيبة /وادي عربة لمدة 14 شهرا على أرض مساحتها 155 كيلومترا مربعا،
وفي شهر حزيران 2022 وقعت وزارة الطاقة مع الشركة الأردنية المتكاملة للتعدين مذكرة تفاهم لاستكشاف النحاس في منطقة ضانا على أرض مساحتها 78 كيلومترا مربعا لمدة 16 شهرا.
وبهدف وضع خارطة تقديم فرص للمستثمرين الراغبين بالاستثمار في مجال التعدين وقعت وزارة الطاقة في نيسان 2022 مذكرة تفاهم مع شركة “تجانس لتملك وإقامة المشاريع التجارية” ولمدة 24 شهرا لوضع خارطة تحدد أهم المعادن التي يمكن الاستثمار فيها.
كما وقعت الوزارة في نفس العام مذكرتي تفاهم لاستكشاف الليثيوم في (منطقة فينان) على أرض مساحتها 35 كيلومترا مربعا، والذهب في جبل مبارك شرق مدينة العقبة على أرض مساحتها 50 كيلومترا مربعا لمدة 12 شهرا مع الشركة العربية للتعدين.
وفي شهر نيسان الماضي وقعت الوزارة مع الشركة العربية للتعدين مذكرة تفاهم لاستغلال خام الفوسفات في منطقة الريشة شرق المملكة.
–(بترا)