أخبار المندوبين

الحجاوي تعقد ورشة علمية عن هندسة الزلازل

الخميس: ١٦/٣/٢٠٢٣ – نظم قسم الهندسة المدنية في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية والفرع الطلابي للجمعية الامريكية للتعليم الهندسي (ASEE) في جامعة اليرموك ورشة عمل بعنوان “المرونة الهندسية: تصميم للسلامة الزلزالية” والتي جاءت بهدف تثقيف طلبة الهندسة المدنية والمهتمين بأهمية تصميم الهياكل الانشائية بحيث تكون قادرة على الصمود أمام الزلازل وغيرها من الاحمال الافقية.
وأشاد عميد كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور موفق العتوم بالجهود التي بذلها الفرع الطلابي ASEE في جامعة اليرموك، مؤكدا حرص إدارة الكلية على إقامة مثل هذه الورش والفعاليات والتي تعتبر فرصة ثمينة لطلبة الكلية للتعلم من الخبراء في مجال هندسة الزلازل والسلامة الزلزالية.
وبدوره أكد رئيس قسم الهندسة المدنية والمشرف الأكاديمي للفرع الطلابي للجمعية الامريكية للتعليم الهندسي (ASEE) الدكتور علي شحاده، على أهمية إعداد مهندسي المستقبل لتحديات تصميم المنشآت التي يمكن أن تصمد أمام الأحداث الزلزالية والكوارث الطبيعية الأخرى.
وتضمنت فعاليات الورشة التي أدارها أستاذ علم الميكانيكا الهندسية الدكتور وجيه قاسم، عدة محاضرات ألقاها عدد من الخبراء في مجال هندسة الزلازل والسلامة الزلزالية في قسم الهندسة المدنية، وهم: أستاذ الهندسة الجيوتقنية الدكتور فيصل الشلبي، وأستاذ الهندسة الانشائية الدكتور هاشم مطارنة.
وألقى الشلبي محاضرة نظرية حول أساسيات السلامة الزلزالية والمرونة من منظور يركز على الهندسة الجيوتقنية، فيما قدم المطارنة عرضا حول التطبيقات العملية لتصميم السلامة الزلزالية من منظور الهندسة الانشائية، مستعرضا العديد من التقنيات والمواد المستخدمة في تشييد المباني التي تزيد من مقاومة الهياكل الخرسانية ضد الأحداث الزلزالية.
وأشاد شحاده بجهود القائمين على الورشة، مؤكدا على أن الورشة تعتبر خطوة مهمة نحو تعزيز السلامة والمرونة الزلزالية في مجتمعنا.
وفي نهاية الورشة التي شارك فيها أكثر من 100 طالب وطالبة، أجاب المشاركون على أسئلة واستفسارات الحضور حول موضوع الورشة.