إقتصاد وأعمال اخبار محلية الصورة الرئيسية

413 ألف مؤمن عليها مشتركة فعّالة بالضمان الاجتماعي

الاربعاء: 8/3/2023 – أكدت مؤسسة الضمان الاجتماعي أهمية تحفيز مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي من خلال توفير بيئة عمل لائقة وصديقة لها، تتضمّن صون حقوقها العمّالية بما فيها حقها في الضمان الاجتماعي، لحمايتها من الفقر والإسهام في العملية التنموية.
وبحسب بيان للمؤسسة امس الثلاثاء، بلغ عدد المؤمن عليهن المشتركات الفعّالات بالضمان الاجتماعي نحو 413 ألفا، من ضمنهن 29891 مشتركة اختيارياً، وعدد المؤمن عليهن الحاصلات على رواتب تقاعدية نحو 55184 متقاعدة، و 116224 وريثة مستحقة حالياً لحصة من مختلف أنواع الرواتب التقاعدية.
وأوضحت المؤسسة أن عدد حالات صرف بدل تأمين الأمومة منذ تطبيق التأمين بتاريخ 1/9/2011 بلغ 92902 حالة صرف استفدن منها 66579 مؤمنا عليها تراكمياً، وبمبلغ إجمالي بلغ 101 مليون و496 ألف دينار.
وأشارت إلى أن تطبيق هذا التأمين يأتي من منطلق حرصها لتوفير الحماية والأمان للمؤمن عليهن العاملات في القطاع الخاص ودعم استقرارهن في سوق العمل، مضيفة أن المؤمن عليهن المستفيدات من تأمين التعطل عن العمل وصل إلى 77478 مؤمنا عليها وبمبلغ إجمالي بلغ 55 مليون دينار.
وأضافت المؤسسة أن نظام الحماية الاجتماعية المرتبط بتأمين الأمومة عزّز حماية المرأة العاملة في القطاع الخاص ليصل اليوم عدد المؤمن عليهن المستفيدات من بدل الرعاية المنزلية إلى 12301 مؤمن عليها، وبمبلغ إجمالي وصل إلى نحو مليون و631 ألف دينار، أما المستفيدات من بدل الرعاية عن طريق دور الحضانات وصل إلى 1230 مؤمنا عليها وبمبلغ إجمالي وصل إلى نحو 291 ألف دينار.
وبحسب البيان، هنأت المؤسسة المرأة الأردنية بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف في الثامن من آذار من كل عام، لما يبذلنه من جهدٍ كبير وما يحققنه من إنجازات على مختلف الصعد لرفعة الوطن، مؤكدة دور الضمان الاجتماعي في حماية المرأة وتمكينها اقتصادياً واجتماعياً.
ودعت المؤسسة النساء العاملات للسؤال عن حقّهن في الضمان عند التحاقهن بسوق العمل، والتأكد من شمولهن بمظلته وعلى أساس أجرهن الحقيقي وكامل فترات عملهن.
كما دعت جميع المنشآت الاقتصادية إلى المبادرة بشمول جميع العاملات لديها من تاريخ مباشرتهن العمل وعلى أساس أجورهن الحقيقية، بهدف توفير الحماية الاجتماعية لهن وإيماناً منها على إيلاء المرأة دعماً واهتماماً كبيرين لضمان استمرارية عملها ودعم مشاركتها الاقتصادية، مؤكدة أنها تستمر في مواجهة ظاهرة التهرب التأميني بقوة القانون ووعي الإنسان العامل.
–(بترا)