إقتصاد وأعمال

ندوة محلية حول الحلول التشيكية الذكية في قطاع الطاقة

الاربعاء: 1/6/2022 – نظمت سفارة الجمهورية التشيكية في عمان، اليوم الثلاثاء، ندوة حول “الحلول التشيكية الذكية في قطاع الطاقة”.

وركزت الندوة بحضور السفير التشيكي يوزيف كوتسكي، على الأفكار المبتكرة في مجال الطاقة المتجددة وحلول توفير الطاقة، بما في ذلك مشروع S.A.W.E.R (Solar Air Water Earth Resource) الحائز على جائزة أفضل ابتكار في معرض إكسبو 2020.

وقالت الملحق التجاري والاقتصادي لدى السفارة التشيكية زوزانا بينيشوفا: “إنه وبالرغم من الظروف الطبيعية المختلفة لمصادر الطاقة المتجددة، فإن الأردن والجمهورية التشيكية هما دولتان يزيد عدد سكانهما عن 10 ملايين نسمة ومواردهما محدودة من الغاز الطبيعي والنفط”، مضيفة أن ذلك يجعل تنمية مصادر الطاقة المتجددة جزءًا مهمًا للنقاش والتطوير لزيادة أمن الطاقة والاكتفاء الذاتي.

وقدم الدكتور بيتر وولف رائد أبحاث في الخلايا الكهروضوئية عرضاً عن مشروع (S.A.W.E.R) وهو عبارة عن وحدة تحكم ذاتي تقوم بتوليد مياه الشرب في المناخ الجاف والحار.

كما قدم وولف مشروعًا آخر يتعلق بنظام ذكي للتحكم التنبئي في المنزل بواسطة الخلايا الكهروضوئية والبطاريات والتنقل الكهربائي والتدفئة أو التبريد بناءً على التنبؤات الجوية الحالية وأسعار الطاقةكما قدم المدير الإقليمي لشركة Solarity التشيكية و ولها فرعها في الأردن، المهندس مؤيد المومني قصة نجاح للحلول التشيكية في مجال الطاقة الشمسية في الأردن والمنطقة.

–(بترا)