رياضة

هدف هولندي جديد لمانشستر يونايتد.. وصفقة تشيلسي الجديدة مهددة

الاثنين: ٩/١/٢٠٢٣ – أعلن مدرب بيشكتاش، سينول جونيس، أن مهاجم الفريق فاوت فيجهورست، قال وداعا للجماهير، أول من أمس، وسط تكهنات بشأن الانتقال إلى مانشستر يونايتد.
ويلعب الدولي الهولندي البالغ من العمر 30 عاما، للنادي التركي معارا من بيرنلي.
لكن صحيفة “ذا صن” ذكرت بأنه قد ينهي فترة إعارته هناك قبل الأوان، إذا تمكن مانشستر يونايتد من إبرام صفقة.
وسجل فيجهورست هدف الفوز في فوز بيشكتاش 2-1 على قاسم باشا أول من أمس، ليرفع رصيده إلى 9 أهداف في 18 مباراة مع النادي هذا الموسم.
وبعد أن سجل الهدف الثاني لفريقه، سار باتجاه الجماهير، وقبل شارة النادي، وبدا أنه يشكرهم على دعمهم قبل أن يلوح لهم.
واعتبر جونيس هذا بمثابة الوداع للدولي الهولندي، لكنه أصر على أن فيجهورست يجب أن يتحدث إلى النادي بشأن وضعه.
وعن ذلك، قال المدرب: “لا يكفي أن يقول وداعًا للجمهور. يحتاج أيضًا إلى التحدث إلى النادي. لقد سمعت عن مثل هذا التطور، لكنه غير واضح، سأفكر في رحيله بعد أن أحدث معه ومع النادي”.
مانشستر يونايتد بحاجة إلى مهاجم بعد رحيل كريستيانو رونالدو، وخياراه الوحيدان لقيادة الخط الأمامي حاليًا هما أنتوني مارسيال وماركوس راشفورد، والأخير أثبت فعاليته في الجانب الأيسر.
سقف رواتب جديد في يونايتد
قررت إدارة مانشستر يونايتد وضع نظام صارم لمنع تعكير الأجواء في غرفة ملابس “الشياطين الحمر” خلال الفترة المقبلة.
ووفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن ريتشارد أرنولد الرئيس التنفيذي ليونايتد اتفق مع مدير كرة القدم جون مورتو والمدرب إريك تين هاج على وضع حد أقصى للرواتب في النادي “لتجنب الغيرة بين اللاعبين”.
وأطلقت الصحيفة على القرار “قاعدة رونالدو”، لأنه يهدف لمنع ظهور لاعب جديد يحصل على راتب أعلى كثيرا من باقي الزملاء.
وكان راتب رونالدو يصل إلى 500 ألف جنيه استرليني أسبوعيا مع الشياطين الحمر في الموسم الماضي، قبل أن يفك الطرفان التعاقد بالتراضي في أواخر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
وأشارت “ديلي ميل” إلى أن إدارة يونايتد اقترحت تحديد سقف للرواتب يبلغ 200 ألف جنيه استرليني في الأسبوع.
وسيكون الحارس ديفيد دي خيا أول من يتأثر بهذا القرار، إذ يبلغ راتبه 375 ألف جنيه استرليني أسبوعيا، لذلك حصل على عرض للتجديد أقل كثيرا مما يتقاضاه حاليا.
صفقة فوفانا مهددة
أكدت تقارير صحفية أمس، أن هناك محاولات لإلغاء صفقة تشلسي الجديدة التي ضم من خلالها المهاجم العاجي الشاب ديفيد داترو فوفانا.
وأعلن تشيلسي وصول المهاجم البالغ من العمر 20 عامًا من مولده الشهر الماضي، مقابل 10.5 مليون جنيه إسترليني.
وهذا يعني أن تشيلسي قد أجرى بالفعل ثلاث صفقات جديدة في نافذة كانون الثاني (يناير) الحالي، هي فوفانا ومدافع موناكو بينوا بادياشيل (21 عامًا)، والبرازيلي الشاب أندري سانتوس (18 عامًا).
ووفقًا لصحيفة “ديلي ميل”، أرسل نادي أبيدجان سيتي، كتابا إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، زاعمًا أن انتقال فوفانا الاحترافي الأول إلى مولده قبل عامين كان “غير قانوني”.
وجاء الخلاف نتيجة نزاع بين أبيدجان سيتي ووالدة فوفانا، حول ما إذا كانت قد وقعت على نموذج موافقة له للانضمام إلى النادي النرويجي في العام 2016، وفي ذلك الوقت، كان اللاعب يبلغ من العمر 15 عامًا فقط.
وكتب رئيس النادي ماركو تادي في البيان: “لذلك ندعوكم للتدخل مع نادي تشلسي حتى يتم تعليق انتقال اللاعب ويتم تسوية الخلاف بيننا وبين نادي مولده”.
وسجل فوفانا، الذي شارك في 3 مباريات دولية مع منتخب ساحل العاج، 24 هدفًا وصنع 10 تمريرات حاسمة في 65 مباراة لمولده، وهو ما جعله ينتقل إلى تشيلسي.
بوتر ليس خائفا على منصبه
أكد مدرب تشلسي جراهام بوتر، أن “البلوز” لم يعد ناديا يعين ويقيل بسرعة، عندما يتعلق الأمر بالمدربين.
وحقق تشلسي انتصارين فقط في آخر 8 مباريات، وهو ما كان في السابق يؤدي إلى إقالة المدرب بقرار سريع.
لكن بوتر قال في تصريحات نقلتها صحيفة “ذا صن”: “المالكون مليارديرات، لذا فهم أذكياء، أذكى مني بالتأكيد، لذا فهم يفهمون التحديات التي نواجهها والاتجاه الذي نريد أن نسير فيه”.
وأضاف: “لقد كنت هنا 4 أشهر، مع 5 أو 6 أسابيع ضائعة بسبب كرة القدم الدولية (كأس العالم)، سأشعر دائمًا بأنني محظوظ لوجودي في تشلسي لأنني أشعر بالامتنان والامتياز لوجودي هنا”.
وبوتر هو المدرب الثاني عشر لتشلسي منذ العام 2000، لكنه يدعي أن الأمور تغيرت منذ أن اشترى الأميركي تود بويلي النادي من رجل الاعمال الروسي رومان أبراموفيتش العام الماضي.
واستطرد بوتر: “هناك ملكية مختلفة تمامًا عن ذي قبل، وهذا أمر صعب على الناس التفكير فيه”.
وتابع: “تشلسي، لمدة 20 عامًا، كان شيئًا واحدًا وفجأة، أصبح شيئا مختلفًا، سبب قبولي المنصب هو أن لديك فرصة لتشكيل النادي في فترة انتقالية ضخمة”.
وأردف: “كنت أعلم أنه ستكون هناك تحديات كبيرة، ولم يكن الأمر كما لو كنت انتهز أول فرصة لمغادرة برايتون، لقد أتيحت لي فرص أخرى، لكن هذه الفرصة شعرت أنها منطقية بسبب الملاك، والدعم الذي سيقدمونه. لقد كانوا رائعين”.
وواصل: “أنا الآن أكثر ثقة في أنه يمكننا تحقيق الأشياء أكثر مما كنت عليه عندما بدأت، لأنني أفهم النادي واللاعبين وما هو مطلوب”.
وتولى بوتر تدريب تشلسي، عندما أقال بويلي المدرب الألماني توماس توخيل في أيلول (سبتمبر).
واسترسل مدرب برايتون السابق: “أعرف المسؤولية التي نتحملها هنا ولكني أعلم أيضًا أنني قادر. نحن لسنا حتى في منتصف الموسم حتى الآن، ولكن لدينا مباراة في بطولة الكأس التي نريد أن نقدمها بشكل جيد”.
وختم: “لا يمكنني الجلوس هنا وأقول إنني شخص مثالي. ولكن في الوقت نفسه، هناك عوامل نأخذها في عين الاعتبار عند إدراك المكان الذي نحن فيه الآن”.
فيرمينو على رادار وست هام
أفاد تقرير صحفي إنجليزي، أول من أمس، بأن البرازيلي روبرتو فيرمينو، مهاجم ليفربول، يفكر في الرحيل خلال الميركاتو الشتوي الحالي.
وينتهي تعاقد فيرمينو (31 عامًا) مع ليفربول، بنهاية الموسم الحالي، ولم يتم التجديد له حتى الآن.
وكانت تقارير صحفية، قد أشارت إلى أن ليفربول عرض على فيرمينو التجديد بعقد قصير الأمد، لكن اللاعب لم يقبل.
وبحسب شبكة “توك سبورت” الإنجليزية، فإن فيرمينو يرى أن فرصه مع ليفربول باتت ضعيفة، بعد التعاقد مع داروين نونيز في الصيف الماضي، وكودي جاكبو في كانون الثاني (يناير) الحالي.
وأضاف التقرير، أن وست هام يدرس جيدًا، التحرك خلال الأيام المقبلة، من أجل شراء الأشهر الستة الأخيرة في عقد فيرمينو مع ليفربول.
وأكد التقرير، أن رحيل فيرمينو عن ليفربول بات وشيكًا، وإن لم يحدث هذا الشتاء، فسيحدث بنهاية الموسم الحالي.
وانتقل فيرمينو لصفوف ليفربول، قادمًا من هوفنهايم الألماني، في صيف 2015.-(وكالات)