أخبار الأمن العام أخبار المندوبين

ندوة حول آفة المخدرات في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

اليوم الثلاثاء 21-5-2024 نظمت الشرطة المجتمعية في مديرية شرطة لواء الرمثا ، اليوم وبالتعاون مع إدارة مكافحة المخدرات ندوة توعوية حول الإستراتيجية الوطنية للوقاية من آفة المخدرات 2024_2026 لعدد من طلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا ، بحضور مدير شرطة لواء الرمثا العقيد فراس الرهايفة، ورئيس قسم مخدرات الرمثا الرائد مصلح القضاة،وعميد كلية العلوم والآداب في الجامعة الأستاذ الدكتور خالد شواقفة .

وقال مدير شرطة الرمثا العقيد فراس الرهايفة إن مديرية الأمن العام تسعى من خلال مديرية الإعلام والشرطة المجتمعية لنشر الوعي والتثقيف من خلال عقد هذه اللقاءات التي تعد خطوة فعالة نحو بناء مجتمع واع ومحصن ضد المخاطر التي تهدد أمنه وسلامته.

وبين أن مديرية الأمن العام على أطلقت الإستراتيجية الوطنية للوقاية من آفة المخدرات للأعوام (2024-2026 بالاشتراك مع المنظمات الإقليمية والدولية، والمعنيين من الوزارات والدوائر الحكومية، ومؤسسات المجتمع المدني، والأجهزة العسكرية.

وأكد العقيد الرهايفة أن إطلاق الاستراتيجية جاء بتوجيهات ملكية سامية بضرورة محاربة آفة المخدرات وفق نهج علمي وعملي، يشمل جميع الوزارات والمؤسسات المعنية، ويهدف إلى حماية المجتمع وتحصين أبنائه، وتعزيز ثقافة مجتمعية رافضة لهذه الآفة والجرائم المرتبطة بها.

واشار أن هذه الإستراتيجية صيغت بجهود مشتركة من قبل كوادر وطنية متخصصة، بهدف تعزيز مستوى الوعي المجتمعي بأضرار ومخاطر آفة المخدرات، على الصعد كافة، وبناء جسور من الثقة مع الفئات التي أدمنت هذه السموم، ومساعدتهم على تلقي العلاج، ضمن أطر رائدة قوامها الحرص على إعادة إدماجهم في المجتمع بالشكل المطلوب وباعلى درجات الخصوصية والسرية.

بدوره،أكد نائب عميد كلية العلوم والاداب الدكتور كامل البشايرة حرص الجامعة على تنظيم اللقاءات والفعاليات التوعوية المجتمعية بالتعاون مع مديرية الامن العام لما لها من اهداف سامية لنشر ثقافة الأمن والسلامة في المجتمع، وتعزيز الانتماء وحب الوطن وتحمل المسؤولية للحفاظ على سلامة وأمن المجتمع، مضيفًا أن آفة المخدرات باتت من أكثر المشاكل التي تهدد المجتمع، لما لها من آثار سلبية صحية واجتماعية واقتصادية وأمنية، وخاصة بين الشباب الجامعي.

وأشاد البشايرة بالجهود الحثيثة التي تبذلها مديرية الأمن العام من خلال إدارة مكافحة المخدرات وسعيها الدوؤب في تحصين المواطن والوطن من خلال برامج التوعية والتثقيف والوقوف بالمرصاد لمخططات اعداء الوطن التي تهدف الى هدم الانجازات الوطنية والعبث بالمجتمع.

من جانبه تحدث رئيس قسم مكافحة مخدرات الرمثا الرائد مصلح القضاة عن دور إدارة مكافحة المخدرات في مواجهة هذه المشكلة وأهم الإجراءات التي تقوم بها للتصدي لهذه الآفة ، وبين العوامل التي تدفع بالأشخاص لتعاطي المخدرات كضعف الوازع الديني وحب الظهور وأصدقاء السوء والتفكك الاجتماعي وعدم الاستقرار الأسري والنفسي، وطرق وأساليب العلاج من خلال مركز علاجي يتبع للإدارة، مؤكدًا أهمية التعاون مع رجال الأمن والمكافحة للتبليغ عن أي ظاهرة ترويج للمخدرات حماية لأنفسنا وللمجتمع.

واشتملت الندوة على معرض توعوي عن آفة المخدرات لتعريف الطلبة بأشكالها ومسمياتها إضافة لتوزيع منشورات مختلفة حول آفة المخدرات ومخاطرها.