أخبار المندوبين

ندوة باليرموك حول الدولة الأردنية على عتبة المئوية الثانية التطلعات السياسية والاقتصادية

2021-05-24

مندوبا عن رئيس جامعة اليرموك رعى عميد كلية الاداب الدكتور محمد بني دومي فعاليات ندوة “الدولة الأردنية على عتبة المئوية الثانية: التطلعات السياسية والاقتصادية” والتي نظمها قسم العلوم السياسية، وذلك ضمن احتفالات الجامعة بمئوية الدولة الأردنية.
وقال بني دومي أن هذه الندوة التي تأتي بمشاركة مجموعة متميزة من الباحثين والمختصين في مجال العلوم السياسية ، تتمحور حول التطلعات الاقتصادية والسياسية للدولة ، مشيرا إلى أنه ومع دخول المئوية الثانية للدولة الأردنية يجب بحث ودراسة العديد من القضايا الاقتصادية، أخذين بعين الاعتبار ما تم تحقيقه من انجازات اقتصادية والبناء عليها خلال المئوية الثانية.
وأضاف أنه وفيما يتعلق بالتطلعات السياسية وبناء على الموقع الجغرافي للأردن وما تشهده المنطقة من تسارع في الأحداث السياسية، لابد من الإشارة إلى أن الأردن اكتسب في المئوية الأولى خبرات كبيرة في كيفية التعامل مع العلاقات الدولية، لافتا إلى ان تركيز الاردن على الوسطية في التعامل مع القضايا الدولية، ووجود نظام حكم له احترامه من جميع دول العالم، يؤهله بأن يحقق الطموحات الاقتصادية والسياسية في المئوية الثانية بإذن الله.
بدوره أشار رئيس قسم العلوم السياسية في الجامعة الدكتور خير ذيابات في كلمته إلى أهمية دور قسم العلوم السياسية في الجامعة في رصد الظواهر السياسية في الأردن وتحليلها وطرح البدائل أمام صناع القرار في الدولة الأردنية.
وناقش المشاركون في الندوة العديد من المواضيع الحيوية المتعلقة بنشأة الدولة الأردنية من خلال أوراق عمل بحثية متنوعة، حيث تحدث الدكتور محمد مصالحة رئيس جمعية العلوم السياسية والامين العام السابق لمجلس النواب عن العديد من المحطات السياسية الهامة في مسيرة الدولة الأردنية، كما تحدث الدكتور نظام بركات من جامعة اليرموك حول التحديات المستقبلية التي ستواجه الدولة الأردنية.
وشارك أيضا في الندوة الدكتور محمد الشرعة والذي قدم ورقة بحثية حول تطور الحياة السياسية في الأردن، والدكتور وصفي عقيل من جامعة اليرموك الذي تحدث حول الخطاب السياسي الأردني تجاه الارهاب، والدكتور أيمن هياجنة الذي تحدث حول جائحة كورونا كحافز لتخطيط حكومي رشيد.
وحضر الندوة عدد من اعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الجامعة.