أخبار الأمن العام

إغلاق 134 منشأة اقتصادية 11 منها بسبب عرض المواد الغذائية على الرصيف وأربعة ملاحم منذ الأول من رمضان .

اليوم الثلاثاء 26-3-2024 :  قال الدكتور خلدون الهوادي مدير إدارة الرقابة الصحية والمهنية في أمانة عمان الكبرى إنه تم تقسيم الفرق التفتيشية إلى ثلاثة فرق ، منها فرق تعمل على المنشآت الاقتصادية ، وفرق تعمل على المسالخ و الملاحم ، وفرق تعمل على الباعة المتجولين .

وأضاف الدكتور الهوادي في حديثه لإذاعة الأمن العام أن الفرق التي تعمل على المنشآت الاقتصادية مهمتها تكثيف الرقابة على الأسواق والمواد الغذائية خصوصاً المحلات التي تقدم العروض والتخفيضات على البضائع ، كما تقوم هذه الفرق بتكثيف الرقابة على المحلات التي تقوم ببيع المواد الغذائية على الأرصفة ، والتركيز على المستودعات والمخازن ، التي تتواجد فيها المواد الغذائية ، مشيراً إلى وجود برنامج الرصد حيث يتم أخذ عينات من المواد الغذائية وفحصها وتقديم الخلاصة في نهاية الشهر .

واشر الدكتور الهوادي إلى أن الفرق المسؤولة عن الباعة المتجولين فمهمتها مراقبة البسطات العشوائية الموجودة ، وإتلاف العصائر المعرضة لأشعة الشمس ، وغير المحفوظة بطريقة صحية و آمنة.

وبين أنه تم تقسيم الفرق على ثلاث مجموعات صباحية ومسائية وفرق تعمل ما بعد الإفطار على الخيم الرمضانية و الكوفي شوبات.

وحول موضوع الملاحم داخل حدود أمانة عمان الكبرى قال الدكتور الهوادي إن الفرق العاملة على نظام المسالخ تقوم خلال اليوم بأربع جولات على الملاحم وفي كل جولة يوجد طبيب بيطري لمعاينة اللحوم حيث تم حتى الآن إغلاق 4 ملاحم وتوجيه 68 مخالفة صحية حيث قام فريق التفتيش بإتلاف لحوم غير صالحة للاستهلاك البشري واسماك غير صالحة وكان هناك بعض الملاحم تقوم بالذبح داخل الملحة.

وقال مدير دائرة الرقابة الصحية والمهنية في أمانة عمان الدكتور خلدون الهوادي إن فرق التفتيش المخصصة لمراقبة الباعة المتجولين نفذت 700 زيارة ميدانية ، أتلفت خلالها 25667 لترا من العصائر والمشروبات المعرضة لأشعة الشمس و غير صالحة للاستهلاك البشري، و وجهت نحو 72 مخالفة ، و قامت بتحرير 282 إنذار، و ترحيل 574 بسطة عصير.

وقال إنه بإمكان المواطنين تقديم أي شكوى الكترونيا على موقع أمانة عمان الكبرى وفي بعض الحالات يتم استقبال الشكاوى عبر الواتساب .

وأضاف أن فرق الرقابة الصحية والمهنية في أمانة عمان العاملة على نظام المسالخ والملاحم فقد قامت بإتلاف 172 كغم من اللحوم غير الصالحة للاستهلاك البشري خلال ال14 يوم الأولى من شهر رمضان المبارك كما وقامت بإغلاق أربع ملاحم لوجود مخالفات صحية خطيرة ، و تم توجيه 68 مخالفة صحية بحق أصحاب الملاحم والمسامك.

فيما نفذت الفرق المخصصة للتفتيش على المنشآت الاقتصادية 3940 زيارة ميدانية قامت من خلالها بتوجيه 335 مخالفة ، و تحرير 1665انذار ، و إغلاق 134 منشأة منهم 11 منشأة بسبب عرض المواد الغذائية على الرصيف.

وقامت هذه الفرق بجلب 160 عينة غذائية من مشتقات الحليب لغايات الفحص المخبري.

ودعا الهوادي في ختام حديثه لأمن إف إم المواطنين إلى اختيار مصادر الغذاء الآمنة والموثوق فيها ، و عدم شراء الوجبات الجاهزة من مصادر غير معروفة ، مع عدم شرائها قبل موعد تناولها بساعات طويلة مما يجعلها عرضة للتلف