عربي دولي

رئيس مجلس النواب الأميركي: على بايدن دعوة نتنياهو لزيارة البيت الأبيض

الثلاثاء: 2/5/2023 – قال رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي، الاثنين، إن على الولايات المتحدة دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى البيت الأبيض في زيارة رسمية، وهي الدعوة التي لم توجه كما هو معتاد حتى الآن رغم مرور خمسة أشهر على انتخاب نتنياهو.

وقال مكارثي، الذي يزور إسرائيل على رأس وفد من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في مؤتمر صحفي في القدس “أتوقع أن يدعو البيت الأبيض رئيس الوزراء (الإسرائيلي) للاجتماع، وخصوصا مع الذكرى الخامسة والسبعين” لتأسيس إسرائيل.

تولى نتنياهو وائتلافه اليميني المتطرف قيادة الحكومة بعد فوز كاسح في انتخابات جرت في تشرين الثاني. والتقى معظم القادة الإسرائيليين السابقين مع الرئيس الأميركي بحلول هذه المرحلة في رئاستهم للوزراء، وفقا لمراجعة رويترز للزيارات الرسمية إلى الولايات المتحدة منذ أواخر السبعينيات.

ويتجنب الرئيس جو بايدن حتى الآن مواجهة علنية حادة مع نتنياهو لكنه أشار إلى معارضته لخطط حكومته لتجريد أعلى محكمة إسرائيلية من الكثير من سلطتها.

وأدى التشريع المزمع إلى أزمة كبيرة وخروج احتجاجات إسرائيلية حاشدة.

وعبّر بايدن وكبار أعضاء فريقه خلال الأشهر القليلة الماضية عن قلقهم إزاء تجريد الخطط الإسرائيلية للتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية والعنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي للصحفيين الاثنين إن إدارة بايدن على علم بتصريحات مكارثي لكن لم يتم بعد تحديد زيارة لنتنياهو.

وأضاف كيربي “للزعماء الإسرائيليين تقاليد عريقة في زيارة واشنطن. الرئيس بايدن ورئيس الوزراء نتنياهو يعرفان بعضهما بعضا لفترة طويلة جدا. أتوقع أن تتم زيارة رئيس الوزراء (الإسرائيلي) في وقت ما”.

وقال مكارثي الأحد في مقابلة أجرتها معه صحيفة إسرائيل هيوم إنه إذا لم يوجه الرئيس الأميركي دعوة إلى نتنياهو لزيارة البيت الأبيض، فسوف يدعوه شخصيا إلى زيارته في واشنطن.

وأضاف رئيس مجلس النواب الأميركي في تصريحاته أن الرئيس الإسرائيلي سيزور البيت الأبيض قريبا جدا. ومنصب الرئاسة الإسرائيلية شرفي إلى حد كبير.

وقال مكارثي “أعلم أن الرئيس (إسحق) هرتسوغ سيأتي قريبا لحضور جلسة مشتركة”.