إقتصاد وأعمال

وفد مصري يطلع على تجربة الأردن في تطبيق الشراء الإلكتروني

الاربعاء: ١/٣/٢/٢٠٢٣ – زار وفد من الهيئة العامة للخدمات الحكومية في جمهورية مصر العربية، امس الثلاثاء، دائرة العطاءات الحكومية للاطلاع على التجربة الأردنية في تطبيق نظام الشراء الإلكتروني الأردني .
وعرض مدير عام الدائرة المهندس محمود هاشم خليفات أهم التحسينات التي أدخلتها الحكومة على منظومة المشتريات الحكومية والتي استندت على أربعة محاور وهي التشريعات والإطار المؤسسي، وبناء قدرات العاملين في المشتريات الحكومية وأتمتة إجراءات الشراء من خلال نظام الشراء الإلكتروني الأردني .
وأشار إلى أن النظام طبق بشكل كامل في دوائر الشراء المركزية ودائرة العطاءات الحكومية ودائرة المشتريات الحكومية ، لافتا أن الحكومة تهدف إلى أن تكون جميع العطاءات مستقبلاً من خلال النظام وذلك من خلال خطة انتشار جرى اعتمادها من لجنة سياسات الشراء لـ 25 جهة ووحدة حكومية خلال عام 2023 بعد استكمال التدريب وبناء القدرات لدى هذه الوزارات والمؤسسات .
وأضاف أن الشراء الإلكتروني يتميز بعدم تدخل العنصر البشري والشفافية والنزاهة في الإجراءات ويسمح بتطبيق المزادات العكسية في المناقصات الحكومية.
بدوره شكر الوفد المصري، بحضور مندوبي البنك الدولي، الدائرة على المحاضرات التي قدمت خلال اليومين الماضيين، مبينًا أن الهدف من الزيارة الاستفادة من التجربة الأردنية التي تعد تجربة رائدة والرغبة في تطبيقها في المشتريات الحكومية في جمهورية مصر العربية.
–(بترا)