أخبار المندوبين

اختتام ورشة تدريبية في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية في “الأردنية”

الاربعاء: ٣٠/١١/٢٠٢٢ -اختتمت في الجامعة الأردنية اليوم الأربعاء، ورشة تدريبية في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية، نظمتها وحدة الإعلام والعلاقات العامة والإذاعة في الجامعة بالتعاون مع معهد الإعلام الأردني، بمشاركة ١٥ عضو هيئة تدريس من عدة تخصصات من كليات الجامعة المختلفة.

وجاءت الورشة، التي استمرت أربعة أيام ضمن المبادرة الوطنية للتربية الإعلامية والمعلوماتية ٢٠٢٠-٢٠٢٣، التي تنفذها وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارات (التربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي، والشباب)، ومؤسسات المجتمع المدني.

وتحدث وزير الثقافة السابق وأستاذ الدراسات الإعلامية المُنتدب من قبل المعهد لتدريب أعضاء الهيئة التدريسية الدكتور باسم الطويسي، خلال أيام الورشة كمتحدث رئيس لها ورافقه الناطق الإعلامي في رئاسة الوزراء حمزة بصبوص والمخرج والأستاذ في معهد الإعلام فراس عبندة حول التربية الإعلامية والمعلوماتية وأهميتها وقوانينها وأهمية تفسير وسائل الإعلام وتقنياتها.

كما وتطرق المحاضرون إلى كافة جوانب التربية الإعلامية والمعلوماتية المتعلقة بالمحتوى الإعلامي الرقمي وخطاب الكراهية والمواطنة الرقمية، والتصوير وآلية التعامل مع الكاميرا، وغيرها الكثير من الموضوعات المتعلقة بها والتي أصبحت ضرورة وحاجة ماسة في هذا القرن.

هذا واشتملت موضوعات الدورة على التغيرات الهائلة التي يعيشها العالم مع تطور وتضاعف تدفق المعلومات بدخوله عصر الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، وانعكاس ذلك على مختلف أوجه الحياة والتهديدات غير التقليدية والتأثيرات التراكمية لهذا التدفق.

وحول الحملة الوطنيّة لنشر مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية قال الطويسي أنها تأتي لإعلاء قيم المصداقية والتمكين الرقمي ومكافحة التضليل الاعلامي ضمن الجهود الحكومية المتواصلة، والتي جرى تأطيرها ضمن خطّة وطنية أقرّها مجلس الوزراء عام 2020، إنفاذاً لما تعهدت به الحكومة في وثيقة أولوياتها.

وأضاف أن خطة نشر التربية الإعلامية تستهدف بناء قدرات مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات، وإيجاد منهاج دراسي موحد ضمن المتطلبات الجامعية، سيما وأن الأردن يُعدّ الدولة العربية الوحيدة التي تبنّت رسميًّا نشر مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية وإدخالها في المناهج التدريسية.

من جهته، شكر مدير وحدة الإعلام والعلاقات العامة والإذاعة في الجامعة الدكتور محمد واصف المحاضرين وإدارة معهد الإعلام على هذه الورشة القيمة بكل مضامينها وأهدافها، وبلغ للمشاركين تحيات رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات ودعمه لمثل هذه الورشات التي لها أهميتها في هذه الأيام في ظل هذا التطور الهائل للتكنولوجيا.

وأكد واصف على أنه سيتم التركيز قريبا على مناقشة موضوع مادة التربية الإعلامية والمعلوماتية مع إدارة الجامعة، ليُصار إلى تضمينها ضمن متطلبات الجامعة الإجبارية في الجامعة الأردنية.

وتجدر الإشارة إلى أن الهدف من الورشة جاء لبناء قدرات مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وإيجاد منهاج دراسي موحد ضمن المتطلبات الجامعية يتمثّل في مساقي التربية الإعلامية والمعلوماتية الذي طُوّر ضمن الخطة الوطنية، ومفاهيم التربية الإعلامية ومهاراتها.