اخبار محلية

إطلاق مشروع تحديث شبكات مياه فقوع الكرك

الخميس: 10/2/2022 – اطلق وزير المياه والري محمد النجار، مشروع تحسين التزويد المائي في منطقة فقوع بمحافظة الكرك، بحضور السفير الكوري في عمان لي جي.
ووفق بيان صادر لوزارة المياه اليوم الخميس، قال النجار إن خطط وزارة المياه والري تسير بشكل فاعل لإنجاز عدد من المشاريع التي تضمن توفير مصادر مائية اضافية جديدة، والحد من فاقد المياه وتوفير كميات مياه اضافية للمواطنين، مؤكدا ان لدى الوزارة/ سلطة المياه خططا وبرامج لتوفير عدد من المصادر قبل حلول الصيف في جميع مناطق المملكة.
وأضاف، ان الوزارة تعتمد خطة من خلال توفير مصادر مائية جديدة وتطوير بعض المصادر الاخرى، لرفع كفاءة التزويد لجميع المصادر المائية بالمملكة وبما يضمن الحد من الفاقد المائي وخفضه اضافة الى خفض الطاقة، و توفير مصادر طاقة ذاتية في قطاع المياه، ورفع كفاءة التشغيل وتلبية احتياجات المواطنين بشكل عادل ومعقول بالرغم من التحديات التي يواجهها القطاع.
واكد ان خطة الوزارة تركز حاليا على البحث عن مصادر غير تقليدية لتأمين الاحتياجات، مشيرا الى ان العمل جار لاستكمال الاجراءات المتعلقة بمشروع الناقل الوطني كخيار حكومي لتأمين مصادر مائية مستدامة بطاقة 300 مليون م3 والتحول الى التزويد المستمر على مدار الساعة.
وأشار الى ان كافة مناطق الكرك ستستفيد من هذا المشروع وباقي مناطق المملكة، لافتا الى انه تم تعديل مواصفة الصرف الصحي للتوسع باستخدامها في مختلف الزراعات.
وثمن النجار التعاون المستمر بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية والحكومة الكورية الصديقة التي تمول هذا المشروع من خلال الوكالة الكورية للتعاون الدولي بقيمة نحو 6,5 مليون دولار امير كي.
من جانبه، قال السفير الكوري، إن كوريا عازمة على توسيع التعاون مع الاردن وتقديم مزيد من الدعم للسنوات المقبلةمن خلال الوكالة الكورية (كويكا) لتمكين المملكة من مواجهة تحديات المياه والتغيرات المناخية وشح الأمطار تماشيا مع الخطة الاردنية 2016 – 2025 وذلك من خلال دعم عدد من مشاريع المياه والصرف الصحي في مختلف المناطق.
بدوره، اوضح أمين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينة، ان مشروع تحسين شبكات مياه فقوع سيخدم 30 الف مواطن تقريبا في فقوع/ الكرك لتحسين التزويد المائي وتقليل نسبة الفاقد من الشبكات لمناطق فقوع نتيجة قدم الشبكات الحالية.
واشار الى ان المشروع سيستغرق تنفيذه نحو 21 شهرا ويتضمن تنفيذ خزان جديد في شيحان بسعة 1500 م3 وخطوط ناقلة رئيسية وخطوط فرعية ووصلات منزلية بعدد 2760 وانظمة سكادا.
وبين ان المواطنين سيشعرون بتحسن وصول المياه اليهم وخفض كميات الفاقد لتعزيز كميات المياه المتاحة لهم، مع مرونة في التزويد المائي للمناطق، وانتظام عمليات التوزيع، وتخفيف الضغط على الشبكات بطريقة فاعلة بالشكل الذي يحقق تطلعات قطاع المياه في الوصول الى الخدمة الجيدة.
–(بترا)

13:52:12