منوعات

الكرك: مزارع ينجح بزراعة الفراولة بدون تربة

 الثلاثاء: 8/2/2022 – نجح المزارع حذيفة الشمايلة من قصبة الكرك، بزراعة نبات الفراولة، زراعة محمية ضمن بيت بلاستيكي بدون تربة.
وقال الشمايلة لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، ان تجربة الزراعة بدون تربة حققت نجاحا من خلال استخدام الياف جوز الهند كوسط زراعي مع تدوير المياه المستخدمة والاسمدة، لافتا الى انه يتطلع الى التوسع بهذا النمط الزراعي وخاصة في المناطق الصخرية قليلة التربة. واشار الى ان هذا النمط الزراعي يعد من الانماط غير التقليدية ولا يتطلب كميات مياه كبيرة وبنفس الوقت له مردود مالي جيد. ودعا الشباب الباحثين عن عمل الى استغلال مساحات الارض عندهم بالزراعة غير التقليدية التي تسهم بتحسين المستوي المعيشي، مناشدا وزارة الزراعة دعم وتشجيع مثل هذا النوع من الزراعة.
من جانبه، قال مدير مديرية زراعة الكرك المهندس مصباح الطراونة، إن الزراعة بدون تربة تعتبر احدى الطرق الزراعية الحديثة التي تسمح للمزارع بالتحكم بالظروف المؤثرة في الإنتاج كما ونوعا في وحدة المساحة.
واضاف انه وضمن توجهات وزارة الزراعة لتشجيع المزارعين على تنفيذ المشاريع الريادية ذات القيمة الاقتصادية المضافة، عمل قسم الارشاد الزراعي على زيارة المشروع والاطلاع على التجربة الزراعية لتقديم الدعم والارشاد وتحفيز مثل هذه الزراعات المنتجة.
–(بترا)

10:52:28