اخبار محلية الصورة الرئيسية

مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة ومسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي لأمن إف إم : 80% المناعة التي يكتسبها الشخص متلقي مطعوم الجرعة الثالثة المعززة ضد المتحور أوميكرون.

عمان 2 كانون الثاني (أمن إف إم ) – اكد مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة ومسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي أن نسبة المناعة التي يكتسبها الشخص المتلقي للجرعة الثالثة المعززة ترتفع لتصل الى 80% من المناعة ضد متحور أوميكرون بعد أن كانت لا تتجاوز 40% من المناعة بجرعتي المطعوم .
وبين البلبيسي أن لجنة الاوبئة قررت بان يتم خفض الفترة ما بين الجرعة الثانية والثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا الى ثلاث شهور بدلا من ستة أشهر وأن الجرعة الثالثة يمكن لأي شخص ان يتلقاها بغض النظر عن الامراض التي يعاني منها بعمر 18 عام فأعلى وإن دمج المطاعيم يرفع المناعة اكثر من تلقي جرعتين من نفس المطعوم ..
وأضاف الدكتور البلبيسي في حديثه لإذاعة الأمن العام أن هناك وعي و إقبال من المواطنين على الجرعة الثالثة المعززة بعد تلقي 60 الف شخص لهذه الجرعة خلال الأسبوع الماضي داعيا الجميع الى عدم التردد في تلقي الجرعة الثالثة في ظل توفر أعداد كبيرة من المطاعيم في المملكة.
وأشار البلبيسي الى أن الوضع الوبائي جيد وهناك انخفاض بعدد المصابين على أسرة الشفاء من 1375 شخص الى 850 شخص داخل المستشفيات حاليا.
وقال البلبيسي أننا وصلنا الى قمة الوباء في الاسبوع رقم 49 حيث تم تسجيل 35 الف اصابة وفي الاسبوع رقم 50 نزلنا الى 28 الف اصابة وانخفض العدد ايضا الى 18 الف في الاسبوع 51 كما وانخفض الى 13 الف اصابة في الاسبوع رقم 52 والذي انتهى يوم الجمعة الماضي ومن المتوقع أن لا نتجاوز 6 أو 7 آلاف حالة خلال هذا الأسبوع وكلما زاد الإقبال على المطعوم والالتزام بالبروتوكولات الصحية قد نصل الى ارقام مطمئنة بشكل أكبر .