الصورة الرئيسية عربي دولي

قطر: حافلات ذاتية القيادة لتنقل منتخبات وجماهير بطولة كأس العرب

 تشهد شوارع العاصمة القطرية الدوحة لأول مرة في تاريخها بعد غد الثلاثاء، تشغيل حافلات ذاتية القيادة، مع انطلاق بطولة كأس العرب 2021.
وقالت وزارة المواصلات القطرية عبر موقعها الرسمي اليوم، إن هذه الحافلات ستخدم أعضاء المنتخبات المشاركة في تنقلاتهم، كما ستخدم تنقل الجماهير.
وأوضحت الوزارة أن هذه الحافلات تمثل أول دفعة يتم تشغيلها من هذا الجيل الجديد لخدمة جماهير البطولة، وسيتبعها دفعات أخرى إلى حين حلول موعد مونديال كأس العالم 2022.
وستعمل الحافلات الجديدة بالكهرباء، وكان قد تم تسييرها على سبيل التجربة لمسافات قصيرة في إحدى شوارع الدوحة خلال الفترة الماضية.
وقد تم تصنيع الحافلات الكهربائية الجديدة بالتعاون مع شركة “يوتونغ” الصينيّة لتصنيع الحافلات.
وتتميز هذه الحافلات وفقا لوزارة المواصلات القطرية، بقدرتها على العمل بشكل أوتوماتيكي بالكامل دون الحاجة إلى تدخل السائق، غير أن السائق سيبقى متواجدًا في الحافلة لتولي القيادة في حال حدوث أي طارئ.
وهذه الحافلات مزوّدة بتكنولوجيا متقدمة تعد الأكثر تطورًا في العالم، حيث تحتوي كل حافلة على عددٍ من الحساسات والكاميرات التي تتيح لها كشف جميع الجهات حول الحافلة لمدى يصل إلى 250 مترًا، وذلك بهدف تعزيز مستويات السلامة خلال سيرها على الطرق.
وتبلغ القدرة الاستيعابيّة لكل حافلة 8 ركاب، وتسير بسرعة 40 كيلومترًا في الساعة، فيما تستغرق عملية شحن البطارية الخاصّة بها نحو ساعة ونصف تكفي للسير مسافة 100 كيلومتر.