اخبار محلية الصورة الرئيسية

أكيد يرصد 43 شائعة خلال شهر تشرين الأول الحالي

سجل مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) 43 شائعة خلال شهر تشرين الأول الحالي انتشرت عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. 
وقال المرصد في بيان صحفي اليوم الأحد إن الشهر الحالي شهد انخفاضا طفيفا بعدد الشائعات والبالغة 43 شائعة، مقارنة مع 45 شائعة في شهر أيلول الماضي. ولاحظ المرصد أن شائعات الشهر الحالي شهدت تباينا في أعدادها بحسب مضامينها، وتصدرت شائعات الشأن العام المرتبة الأولى بمجموع 14 شائعة وبنسبة 32 بالمئة، تلتها الشائعات الاقتصادية بمجموع 11 شائعة وبنسبة 26 بالمئة، ثم الشائعات الأمنية بـ7 شائعات وبنسبة 16 بالمئة، فالشائعات الصحية بـ 5 شائعات وبنسبة 12 بالمئة، وجاءت الشائعات السياسية خامسا بــ4 شائعات وبنسبة 9 بالمئة، وأخيرا الشائعات الاجتماعية بشائعتين وبنسبة 5 بالمئة. وبين المرصد أن حصة المصادر الداخلية، سواء أكانت التواصل الاجتماعي أو المواقع الإخبارية، بلغت 40 شائعة من حجم الشائعات وبنسبة 93 بالمئة، فيما صدرت ثلاث شائعات عن جهات خارجية بنسبة 7 بالمئة. وحول مصدر الشائعة، أوضح أن 36  شائعة كان مصدرها وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 84 بالمئة، منها محلي بنسبة 97 بالمئة، وشائعة واحدة من مصدر خارجي بنسبة 3 بالمئة. وبلغ عدد الشائعات التي روج لها الإعلام سبع شائعات بنسبة بلغت 16 بالمئة، تضمنت خمس شائعات محلية بنسبة 71 بالمئة.
وقال المرصد إن القاعدة الأساسية في التعامل مع المحتوى الذي ينتجه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي هي عدم إعادة النشر إلا في حال التحقق من مصدر موثوق، وإن الاعتماد على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار دون الأخذ بالاعتبار دقة هذه المعلومات من عدمها يتسبب بنشر الكثير من الأخبار غير الصحيحة وبعيدة الدقة، وبالتالي ترويج الشائعات وانتشار المعلومات المضللة والخاطئة.
–(بترا)