عربي دولي

اليابان: انطلاق الانتخابات البرلمانية المبكرة

 توجه الناخبون في مختلف أنحاء اليابان، اليوم الأحد، الى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار ممثليهم في الانتخابات البرلمانية المبكرة. ووفقا لما ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية الرسمية (إن إتش كيه)، يجري التنافس على 465 مقعدا، فيما يختار الناخبون 289 مرشحا في الدوائر الانتخابية ذات المقعد الواحد، أما 176 مشرعا فسيتم اختيارهم من خلال التمثيل النسبي.
يذكر ان رئيس الوزراء الياباني الجديد، فوميو كيشيدا، الذي استلم السلطة منذ عدة أسابيع، دعا الى الانتخابات التي تمثل اختبارا له ولحزبه الديمقراطي الحر الذي تضرر بسبب ما اعتبره الناخبون سوء تصديه لجائحة فيروس كورونا. واوضح كيشيدا، بأنه سيعتبر هذه الانتخابات نصرا إذا احتفظ حزبه الليبرالي الديمقراطي وشريكه الأصغر في الائتلاف حزب كوميه بألأغلبية، ولتحقيق الاغلبية يجب الفوز بـ 233 مقعدا، وهي أقل بكثير من المقاعد التي كان يسيطر عليها الائتلاف قبل الانتخابات وكانت 305 مقاعد.
ويسعى خصوم حزبي الائتلاف الحاكم لوضع استراتيجية لتعزيز سلطتهم، فيما تقوم أحزاب المعارضة بتقديم مرشح واحد في الكثير من الدوائر الانتخابية ذات المقعد الواحد لتجنب تشتيت الأصوات. وستقفل مراكز الاقتراع ابوابها الساعة الثامنة مساء بتوقيت اليابان، لتنم عملية فرز الأصوات مباشرة بعد ذلك.
— (بترا)