اخبار محلية

اطلاق برنامج بهمتكم لدعم المشاريع الريادية الشبابية

أطلقت المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جديكو)، بالشراكة مع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية اليوم الأحد، برنامج بهمتكم لدعم المشاريع الشبابية بتمويل يصل إلى ربع مليون دينار.
ويستهدف البرنامج المشاريع الريادية الشبابية في محافظات المملكة كافة، وذلك تشجيعا لروح المبادرة وريادة الأعمال لدى الشباب الاردني.
وقال المجلس في بيان، إن فكرة البرنامج تقوم على تقديم الدعم المالي والفني للشباب وتوفير فرص التدريب والتوجيه والارشاد لهم لتحويل افكارهم الريادية الى مشاريع اقتصادية وتشجيع بقية الشباب على الاقتداء بهم والبدء بمشاريعهم لتحقيق عائد مستدام.
ويهدف البرنامج الى بناء قدرات الشباب في اعداد خطط العمل اللازمة لتحويل افكارهم الى مشاريع اقتصادية وتوفير الدعم الاولي لتمكينهم من تنفيذها، وتشجيعهم نحو مشاريع التشغيل الذاتي مما يساهم في تقليل نسبة البطالة ومحاربة الفقر.
واشار الى ان “بهمتكم” يستهدف اصحاب المشاريع الريادية أو الناشئة من مختلف القطاعات واصحاب مشاريع التشغيل الذاتي القائمة، المسجلة في وزارة الصناعة والتجارة والتموين بعد الاول من تشرين الاول العام الماضي، حيث سيتم تقديم الدعم لـ50 مشروعا اقتصاديا على شكل منح مالية بقيمة 5000 دينار كحد اعلى لكل مشروع، فيما سيساهم صاحبه بنسبة 10بالمئة من قيمته الاجمالية لضمان ديمومته.
وسيتمكن الشباب الراغبين بالاستفادة من المشروع من تقديم طلباتهم من خلال www.jedco.gov.jo التي تستمر حتى 13 تشرين الثاني المقبل.
وحسب خطة عمل البرنامج، يتوقع تقديم التدريب على اعداد خطط العمل لـ 150 صاحب مشروع من كل محافظات المملكة، فيما سيتم اختيار وتقديم الدعم المالي لـ 50 مشروعا من المشاريع المتميزة الفائزة، اضافة الى الدعم الفني من تدريب وارشاد وتوجيه وتشبيك مع جهات داعمة أخرى.
واوضح البيان، أنه سيتم تشكيل لجنة فنية للتقييم والاختيار والمتابعة تأخذ باعتبارها معايير أبرزها ان تكون المشاريع غير تقليدية ولديها فرصة كبيرة لاستحداث وظائف جديدة، وتتمتع بميزة تنافسية كبيرة يتم تنفيذها من خلال ترابطات وطنية، مثل تصنيع المنتج في مصانع او مشاغل أردنية قائمة.
— (بترا)