اخرى

الكاتبة الأردنية الصمادي تستعرض تجربتها الثقافية في قطر

استعرضت الكاتبة الأردنية، الدكتورة امتنان الصمادي، مسيرتها الأدبية والروائية، خلال استضافتها في الملتقى القطري للمؤلفين، الذي اقيم مساء أمس الأحد، عن بعد.
والدكتورة الصمادي، كاتبة وروائية وأكاديمية، تدرس في جامعة قطر، تم استضافتها في البرنامج الدوري للملتقى بعنوان “رحلة مثقف في دولة قطر”، والذي يسلط الضوء على التجارب المضيئة والملهمة للمؤلفين والروائيين العرب.
وقالت الروائية، إنها تشعر بانها جزء من جامعة قطر، حيث وجدت انه بإمكانها ان تضع الطالبات على الطريق من أجل النشر، لافتة الى انتقالها من الكتابة الذاتية إلى مرحلة النشر في الصحف المحلية.
واشارت الى أن هناك العديد من التجارب الناجحة التي تعتز بها، منها جلب الطالبات من الجامعة إلى الصالون الثقافي، في الوقت الذي كان لوزارة الثقافة صالونها الثقافي في عام 2012، مبينة انها كانت تجربة مميزة وكُتب عنها في الصحف بأنها تجربة جميلة ومحفزة ومبشرة.
واضافت، ان “هناك تجربة أخرى أعتز بها وهي ربط الجامعة بالمسرح، حيث كنت عضوة في لجنة تحكيم نصوص العروض ومشاهدتها وذلك لعدة سنوات، وهذه التجربة كانت غنية جداً، إذ تعرفت على الوسط الثقافي القطري بشكل مباشر”.
وقالت عن تجربتها مع الحي الثقافي كتارا في الدوحة، إنها تجربة مميزة، وذلك عبر إطلاق جائزة كتارا للرواية وهي من أهم وأبرز الجوائز الثقافية والأدبية على مستوى قطر والوطن العربي، وكانت في أول مواسمها في عام 2015، حيث “وضعنا المعايير التي سوف يحتكم إليها في الفوز بهذه المسابقة الكبيرة، وقد استطعنا من خلالها أن نأتي بأسماء نقاد وكتاب عرب لهم حضورهم وبصمتهم في العالم العربي”.
ولفتت الى تجاربها في التلفزيون القطري من خلال العديد من البرامج مثل برنامج “فصاحة” الذي أنتج تحت رعاية التلفزيون، الذي يخدم اللغة العربية، حيث كانت هي من يقود الفريق العلمي لإعداد مادة البرنامج.
— (بترا)