19-كانون الثاني:ترأس مدير التربية والتعليم للواء الشونة الجنوبية الدكتور مازن هديرس،اجتماعاً لرؤساء أقسام المديرية ومديري ومديرات المدارس الحكومية في اللواء، بحضور مدير الشؤون التعليمية الدكتور شاهر الدريدي، ومدير الشؤون الإدارية والمالية لبنى العدوان عبر برنامج “زووم”.
ويهدف الاجتماع إلى مناقشة الاستعدادات للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2024/2025، وتنفيذ عدد من الإجراءات الإدارية والتربوية،ومتابعة سير وانتظام العملية التعليمية.
وأكد د.هديرس على جملة من القضايا كان أبرزها:-
– الالتزام بتعليمات الدوام والإنظباط المدرسي للهيئات التدريسية والطلبة.
– التأكد من رفع العلم المدرسي بشكل لائق،وصيانة اللوحات التعريفية والإرشادية ووضوحها.
.استلام الكتب المدرسية من مستودع الكتب وتسليمها للطلبة أولاً بأول.
– تسليم شهادات الفصل الدراسي الأول للطلبة مع التأكيد على اطلاع أولياء الأمور عليها.
– الانتهاءمن تدقيق الجداول المدرسية والمصادقة عليها،وإعداد جداول توزيع المباحث وبدء التدريس الفعلي،ومتابعة دوام المعلمين ورصد أيام الغياب والتأخير.
– إعدادالاختبار التشخيصي لجميع المراحل الدراسيةوعقد اختبار مهارتي الكتابة والقراءة لطلبة صفوف المرحلة الأساسية من (٤-10) ومتابعةوضبط جودة الاختبار من قبل قسم الإشراف التربوي .
– الإلتزام بأسس الصرف في المدارس،وعدم التأخرفي إيداع المبالغ المالية في الحسابات البنكية،خاصة بيع كتب المرحلة الثانوية،ورسوم الطلبة الأجانب.
– الاحتفال بيوم الشجرة،وتشكيل لجنة لمتابعة زراعة الأشجار خلال يوم الاحتفال،المقرر يوم الخميس 23|1|2025وتوثيق مشاركة المدارس في زراعة الأشجار،والمحافظة على الغراس المزروعة.
وشدّد د.هديرس على ضرورة الإلتزام بالدوام الرسمي ،وتطبيق أسس النجاح والرسوب على الطلبة،ورصد غياباتهم ومغادراتهم أثناء الدوام الرسمي،على منظومة أوبن ايميس والسجلات الإدارية الورقية، من خلال متابعتها من قبل لجان التربية خلال الزيارات الميدانية للمدارس.
وأضاف د.هديرس بضرورة متابعة سلامة كاميرات المراقبة وجهاز البصمة والربط الإكتروني وتزويد قسم تكنولوجيا المعلومات بأي ملاحظة تتعلق بالصيانة الدورية لها،ومتابعة سلامة البناء المدرسي والحفاظ على بيئته وموجوداته،من مرافق وأثاث نظافة الساحات و دورات المياه بما ينعكس إيجاباً على البيئة التعليمية والتربوية داخل الحرم المدرسي.
ونَوَّه إلى متابعة تطبيق مبادرة( لمدرستي أنتمي )التي تهدف لتوفير بيئة مدرسية آمنة ونظيفة وتراعي الجوانب البيئية المدرسية المختلفة، و لا تقتصرعلى تحسين البنية التحتية، وإنما تعمل على تعزيز وتغيير سلوكيات الطلبة، وأفراد المجتمع المدرسي،ولفت إلى أن تحسين البيئة المدرسية سينعكس إيجابًا على المدرسة والمجتمع المحلي من خلال التشارك مع مجالس التطوير التربوي ،ويعزز من تواصل أولياء الأمورمع المعلمين، ويحفز المعلمين على مشاركة الطلبة في اتخاذ القرارات المتعلقة بتحسين البيئة المدرسية.
فيما تطرق رؤساء الأقسام للعديد من القضايا التربوية والإجراءات الإدارية،ومتابعة الجوانب التي تتطلب شرحها وآلية تنفيذها، والغاية منها، وذلك من أجل التحسين والتطوير في أداء المديرية والمدارس ككل.
وفي نهاية الاجتماع فتح باب النقاش للإجابة على الإستفسارات والملاحظات الواردة من مديري ومديرات المدارس.
وفي الختام ثمن د. هديرس جهود الكوادر الإدارية والتربوية،مؤكداً على استمرار العمل بتسهيل الإجراءات،وتحسين المخرجات التعليمية في ضوء استمرار العمل، على تطوير سير العملية التعليمية والتربوية والإرتقاء بها.