منوعات

في بلد محافظ كاليابان.. تجنب القيام بهذه السلوكيات

الاربعاء: 21/9/2022 – يمكن للسياح أن يشعروا بتضيق على حريتهم بسبب القواعد والأعراف الاجتماعية التي تحكم الحياة في بلد يتمتع بثقافة خاصة مثل اليابان.

ومن غير المتوقع أن يكون الزوار الأجانب على دراية بآداب السلوك اليابانية، فمعرفة بعض الأساسيات سيوفر شوطاً طويلاً في مساعدتهم على التكيف مع العادات المحلية وتجنب ارتكاب أخطاء ثقافية فادحة.

إذا كنت تخطط لزيارة اليابان، فإليك أبرز الأخطاء الثقافية التي عليك أن تتفاداها:

الحميمية في الأماكن العامة

لن ترى في اليابان عشاقاً يتبادلون القبل أو يعانقون بعضهم البعض في الأماكن العامة، لذا تجنب التعبير العاطفي الجسدي مع شريكك إن كنت لا ترغب بالمساءلة.

التدخين في الشوارع

يجدر بك الذهاب إلى “منطقة التدخين” لإشعال سيجارة في اليابان دون أن يترتب عليك غرامة مالية. ومع ذلك، يسمح لك بالتدخين داخل المطاعم والمقاهي اليابانية.

عدم خلع الحذاء

قبل دخولك لزيارة منزل ما، مطعم أو معبد، اخلع حذاءك! فهو تقليدٍ ياباني قديم يرتبط بالنقاء الجسدي والروحي.

القبلة أو المصافحة لقول “مرحبا”

لا يحبذ اليابانيون التواصل الجسدي لقول “مرحباً”، إذ يكتفون بالميل قليلاً إلى الأمام مع الحفاظ على ظهورهم مستقيمة. لذا، انسى القبلات والمصافحات التقليدية أثناء إقامتك في اليابان.

ترك البقشيش

سيتعين عليك خلال جولتك السياحية زيارة عدد من المطاعم لتناول الغداء أو العشاء. في اليابان يعتبر ترك إكرامية للنادل إهانة واضحة؛ فهو لم يقم إلا بما يملي عليه واجبه، وفقاً له.

استخدام كلمة “لا”

عندما تُسأل عن شيء ما وتكون إجابتك “لا”، حاول ألا تقل المفردة وحدها، واستخدم عوضاً عنها إجابات مرواغة للتقليل من “حدّة” الكلمة، مثل: “لا أعتقد”، “آسف، لا يمكنني حسم الامر”، “لست متأكد، امنحني وقتاً لأفكر”.

رفض دفع ضريبة “سايونارا”

يتوجب على السياح الأجانب دفع ضريبة تبلغ حوالي 8 يورو عندما يغادرون البلاد، وتسمى ضريبة “وداعاً” باللغة اليابانية.

سكب صلصلة الصويا فوق الأرز

حتى عندما يتعلق الأمر بفن الطهي، هناك قواعد يتوجب عليك اتباعها. إذا كان الطبق الذي تطلبه في المطعم يحتوي على الأرز وصلصة الصويا، فتأكد من عدم سكب الصلصة مباشرة على الأرز، واكتفي بسكبها في طبق صغير مجاور.

حمل شيء بيد واحدة

يتعين عليك في اليابان مسك كل ما تتلقاه بكلتا يديك، حتى لو كان ما تلتقطه مجرد بطاقة صغيرة. بالنسبة للسكان المحليين، فإن أخذ شيء بكلتا اليدين هي علامة واضحة على الاحترام.

استخدام الإصبع للإشارة إلى شخص ما

تعتبر الإشارة إلى الأشخاص بواسطة الإصبع أمراً فظاً في اليابان. فبدلاً من استخدام تلك الطريقة للمناداة، يلوح اليابانيون بلطف وبيد كاملة إلى من يريدون الإشارة إليه. -وكالات

اقرأ أيضاً: